جميع اجزاء السيارة بل تفصيل و الصور الدليل الشامل

تتألف السيارات من عدد كبير من الأجزاء التي تعمل في تناغم مستمر لتقديم أفضل أداء عند السير على الطرق، حيث يقوم كل جزء من هذه الأجزاء بوظيفة محددة ضمن

الدليل الشامل لأجزاء السيارة بالصور

تتألف السيارات من عدد كبير من الأجزاء التي تعمل في تناغم مستمر لتقديم أفضل أداء عند السير على الطرق، حيث يقوم كل جزء من هذه الأجزاء بوظيفة محددة ضمن نظام عمل متكامل ودقيق، ولأن هناك فئة كبيرة مهتمة بمعرفة اجزاء السيارة باللغة العربية ونظراً لكثرة عمليات البحث عن اجزاء السيارة بالصور بالعربي كان لزاماً علينا أن نُعد لكم هذا المقال الذي يحمل في طياته صوراً وشروحات للعديد من اجزاء السيارة من الداخل بالعربي بلغة سهلة وبسيطة.

قطع السيارة

قطع السيارة
قطع السيارة

اجزاء السيارة بالصور بالعربي
تنقسم أجزاء السيارة إلى ثلاثة أقسام رئيسية، الميكانيكية، والكهربائية، وأنظمة التعليق والتوجيه، وسنوضح لكم اسماء قطع السيارة بالعربي بشكلٍ مفصّل.

الأجزاء الميكانيكية للسيارة

يقصد بالقطع الميكانيكية هي تلك التي تعمل بصفة ملازمة لمحرك السيارة، أي أن طبيعة عملها مرتبطة في أغلب الأحيان بمحرك السيارة، بحيث تقوم بوظيفة محددة تساعد المحرك على العمل بصورة صحيحة، وسنوضح لك تالياً أجزاء السيارة من الداخل من الناحية الميكانيكية للسيارة:

اقرأ أيضاً:-

محرك سيارة

محرك سيارة
محرك سيارة
تختلف اسماء اجزاء السيارة الداخلية بالعربي من دولة إلى أخرى
يعد المحرك مصدر القوة والطاقة الأساسي في السيارة، فهو يحول طاقة الوقود الكيميائية إلى طاقة ميكانيكية تنتقل إلى عجلات السيارة مانحة إياها القدرة على السير والتنقل من مكان إلى آخر.

ناقل الحركة (الجير)

ناقل الحركة
ناقل الحركة
يعمل ناقل الحركة كوسيط بين المحرك والعجلات، حيث يقوم بالتحكم بعزم المركبة بما يتناسب مع حاجتها للتغلب على مقاومة الطريق أمام السيارة سواء كان مستوياً أو مرتفعاً أو منحدر، ويتألف من مجموعة تروس أو مسننات يولد كل منها عزم دوران مختلف عن الآخر بحسب طبيعة الطريق وسرعة السيارة.

فلتر الزيت 

فلتر الزيت
فلتر الزيت
فلتر زيت السيارة هو المسؤول الأول عن سلامة كافة أجزاء السيارة، لأن الزيت يمر من خلاله قبل أن يكمل طريقه للمحرك الذي يعمل على تشغيل السيارة، تشمل فوائده على ما يلي: الحفاظ على كفاءة عمل المحرك وحماية أجزاؤه الداخلية من التآكل. زيادة العمر الافتراضي للمحرك وتقليل فرص تعطله عن العمل.

فلتر البنزين

فلتر البنزي
فلتر بنزين
يقع هذا الفلتر بين مضخة الوقود وتنك البنزين وتتلخص وظيفته الأساسية بتصفية البنزين الداخل للمحرك من الشوائب.

فلتر هواء للسيارة

فلتر هواء للسيارة
فلتر الهواء
فلتر الهواء هو قطعة تقع بالقرب من المحرك وتقوم بتصفية الهواء الداخل للمحرك من الأتربة والغبار.

رديتر السيارة

رديتر السيارة
الرديتر أو المبرد
تختلف مسميات هذا الجزء فمن الناس من يسميه المبرد ومنهم من يسميه الرديتر، وبغض النظر عن المسميات، إلا أن وظيفته واحدة وهي العمل على خفض درجة حرارة المحرك عن طريق استبدال الماء الساخن المحيط بالمحرك بآخر بارد ضمن دورة مغلقة تستمر طيلة فترة عمل المحرك.

الطرمبة أو مضخة الوقود

مضخة الوقود
الطرمبة أو مضخة الوقود
تعمل مضخة الوقود على دفع الوقود وضخه من تنك التخزين إلى حجرة الاحتراق في المحرك، وفي حال وجود أي خلل أو عطل في عمل هذه المضخة لن يتمكن المحرك من الدوران. يجدر بالذكر أن المضخة تنقسم إلى نوعين، كهربائية وميكانيكية.

نظام منع انغلاق المكابح ABS

نظام منع انغلاق المكابح ABS
أجزاء مانع انغلاق المكابح
أحد أهم أجزاء السيارة من الداخل بالعربي الذي يجب أن نعرفه للجماهير هو نظام منع انغلاق المكابح ABS، وهو نظام أمان يحول دون انغلاق أو توقف دوران عجلات السيارة أثناء الفرملة، ففي حال انغلاق العجلات أثناء الكبح ستقل قدرة السائق على التحكم بها وتوجيهها.

مضخة ماء السيارة

مضخة ماء
مضخة ماء
تتبع مضخة الماء لنظام التبريد في السيارة، وهي المسؤولة عن نقل الماء من وإلى الرديتر.

عادم السيارة

عادم السيارة
الاكزوزت أو العادم
وهو من الأجزاء المسؤولة عن تصريف الحرارة والغازات الناتجة عن عملية الاحتراق التي تحصل داخل المحرك.

الأجزاء الكهربائية للسيارة
بعد أن تحدثنا عن اسماء اجزاء السيارة الداخلية بالعربية من الناحية الميكانيكية أعلاه، سنقدم لكم عرضاً لجميع اسماء قطع السيارات بالعربي من الناحية الكهربائية، وهي قطع تستمد طاقتها غالباً من كهرباء بطارية السيارة.

وحدة التحكم الإلكترونية (الكمبيوتر)

وحدة التحكم الإلكترونية (الكمبيوتر)
كمبيوتر سيارة
يتم تسجيل جميع العمليات التي تحدث في السيارة على كمبيوتر خاص
يعتبر كمبيوتر السيارة بمثابة الدماغ عند البشر، فالكمبيوتر هو العقل المدبر والمنظم لجميع العمليات الميكانيكية والكهربائية التي تحصل في السيارة، فالتناغم الذي يحصل في عمل أجزاء السيارة يتم بشكل كامل من خلال وحدة التحكم المركزية (الكمبيوتر)، ويستمد هذا الكمبيوتر قوته من الطاقة الكهربائية في السيارة.

أضواء السيارة

أضواء السيارة
أضواء السيارة
كثيرةٌ هي أنواع أضواء السيارات
تستمد جميع أضواء السيارة طاقتها من بطارية السيارة الكهربائية، سواء المصابيح الأمامية أو الخلفية أو حتى إضاءة المقصورة الداخلية، وهي مرتبطة أيضاً بالدينامو الذي يمدها بالطاقة أثناء سير المركبة، لكنها تعود للعمل بالاعتماد على البطارية عند توقف المحرك عن العمل.

دينامو السيارة

دينامو السيارة
الدينامو
الدينامو هو المسؤول عن توليد طاقة السيارة الكهربائية اعتماداً على دورات المحرك. 

مفتاح تشغيل السيارة

مفتاح تشغيل السيارة
سلف السيارة
السلف هو أحد الأجزاء الرئيسية والأساسية التي تلعب دوراً مهماً في عملية تشغيل المحرك، حيث يمكننا الاعتبار أن السلف عبارة عن محرك كهربائي صغير يعطي عمود الكرنك طاقة مبدئية صغيرة للتحرك وبالتالي تشغيل المحرك وتوليد الطاقة.

بطارية سيارة

بطارية سيارة
بطارية السيارة
تقوم بطارية السيارة بتزويد المحرك بالطاقة الأولية اللازمة للدوران وعمل جميع أجزاء السيارة، حيث يلزم المحرك طاقة أولية صغيرة للقيام بعملية التشغيل والسبيل الوحيد للحصول عليها هو البطارية، كما ويتم شحن هذه البطارية من الدينامو الذي تحدثنا عنه مسبقاً

شمعات الاحتراق (البواجي)


البواجي أو شمعات الاحتراق
البواجي أو شمعات الاحتراق
تقع بواجي السيارة داخل المحرك
تعد بواجي السيارات من الأجزاء الداخلية للمحرك، ومع ذلك إلا أن عملها كهربائي بحت، حيث تعطي هذه الشمعات الشعلة البسيطة اللازمة لحدوث احتراق داخل المحرك وتستمد طاقتها بشكل مباشر من بطارية السيارة التي تحدثنا عنها مسبقاً.

علبة فيوزات السيارة


علبة فيوزات السيارة
فيوزات سيارة
الفيوزات هي عبارة عن أدوات تضبط عمل التيار الكهربائي الذي يصل إلى الأجزاء التي تعمل بالطاقة الكهربائية، وبدونها قد تتعرض مختلف القطع الكهربائية للاحتراق نتيجة أي خلل في التيار الكهربائي.

مراوح تبريد المحرك


مراوح تبريد المحرك
مراوح تبريد المحرك
مراوح التبريد هي المراوح المسؤولة عن تبريد الماء داخل الرديتر الذي تحدثنا عنه مسبقاً، حيث تعمل هذه المراوح بالطاقة الكهربائية التي يولدها الدينامو.

أجزاء نظام التعليق في السيارة


نظام التعليق في السيارة
جميع أجزاء نظام التعليق

نظام التعليق هو عبارة عن مجموعة من القطع الميكانيكية التي تعمل بتناغم بهدف زيادة ثبات السيارة وتماسكها على الطرق خصوصاً عند القيادة على المنعطفات الحادة بسرعات عالية، كما أن هذا النظام يلعب دوراً مهماً في امتصاص الصدمات التي تتعرض لها المركبة عند النزول في الحفر أو صعود المنحدرات والمطبات، وسنذكر لك تالياً اجزاء السيارة باللغة العربية المتعلقة بنظام التعليق في المركبة.

أعمدة التوازن

أعمدة التوازن
أعمدة التوازن

المهمة الرئيسية لهذه القطعة هي الحد من ميلان جسم السيارة والمحافظة على توازنها عند الانعطاف لليمين أو اليسار.

جميع المفصل 


جميع المفصل
جميع المفصل

يكمن دوره في مساعدة العجلات الأمامية على الدوران يميناً أو يساراً.

المحور الصلب


المحور الصلب
المحور الصلب

وهو جزء يقوم بوصل العجلة اليمنى بالعجلة اليسرى للتحرك كلتاهما بنفس الاتجاه وبذات الوقت

المقصات


المقصات
المقصات

وهي وصلة تأخذ شكل الحرف A ومهمتها ربط هيكل السيارة بالإطارات

النابض


النابض
النابض

وهو أحد أجزاء نظام التعليق وتكمن مهمته في امتصاص الصدمات التي قد تتعرض لها السيارة عند السير على الشوارع المختلفة، وتأخذ هذه القطعة شكلاً حلزونياً (الزنبرك)، وهناك شكل آخر لهذه النوابض تسمى النوابض الهوائية يكثر استخدامها في السيارات الحديثة.

أجزاء نظام التوجيه في السيارة


نظام التوجيه في السيارة
جميع أجزاء نظام التوجيه

اسم هذا النظام يوحي بالمهام الأساسية التي يقوم بها، فمهمته الأولى هي التحكم في توجيه المركبة بشكل آمن عند السير على الطرق والزيادة من ثباتها على المنعطفات.

عجلة القيادة

عجلة القيادة هي الجزء الملموس الذي يمسكه السائق ويقوم من خلاله بتوجيه المركبة نحو اليمين أو اليسار، وهي عبارة عن عجلة معدنية دائرية مغطاة بالبلاستيك والجلد وتقوم بنقل قوة التدوير إلى عمود القيادة.

علبة التوجيه

تشتمل هذه العلبة على مسننات تقوم بمضاعفة قوة التوجيه البسيطة التي يقوم بها السائق وتحويلها إلى قوة كبيرة يتم من خلالها تحريك العجلات دون مجهود كبير من السائق.

عمود القيادة

عمود القيادة هو عمود متصل من الأعلى بعجلة القيادة ومن الأسفل بمسننات التوجيه، يقوم بنقل الحركة الدورانية من عجلة القيادة إلى مسننات التوجيه لتحريك العجلات.

الباور ستيرنج

يعمل الباور ستيرنج على المساعدة في توجيه عجلات السيارة الأمامية التي يتم التحكم بها من خلال المقود، فالقيام بتوجيه المقود لليمين أو اليسار دون هذا النظام يتطلب مجهود كبير من السائق خصوصاً عند السير على سرعات منخفضة أو في حالات الوقوف التام.

أذرع التوجيه (وصلات التعليق)

هي مجموعة الأذرع والأعمدة التي تقوم بنقل الحركة من علبة التوجيه إلى مفصلة التوجيه والعجلات.

الخاتمة

نتمنى أن يكون مقالنا الذي تحدثنا به عن اجزاء السيارة بالصور بالعربي قد مدكم بكافة المعلومات التي تبحثون عنها.وللمزيد من المعلومات حول العمر الإفتراضي لأجزاء السيارات أو غيرها من المعلومات في صيانة السيارات يمكنكم زيارة قسم قطع الغيار والصيانة والاطلاع على العديد من المقالات المتنوعة التي تنشر بشكل يومي على مدونة السيارات 
اقرأ أيضا :
اقرأ أيضا :

قيم هذه المقالة

إذا أعجبتك هذه المقالة: جميع اجزاء السيارة بل تفصيل و الصور الدليل الشامل, واستفدت منهاً لا تنس مشاركتها لأصدقاءك،ً لتعم الجميع الفائدة، دمتم سالمين. ✨! ✨:)

الحصول على المعلومات...

إرسال تعليق

موافقة ملفات تعريف الارتباط
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.
أُووبس!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت وبدء التصفح مرة أخرى.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.